الرئيسية |  اخر الاخبار |  الاخبار السياسية |  متابعات |  تقارير |  إتصل بنا 
خيارات
طباعة طباعة
أرسل هذا الخبر لصديق أرسل هذا الخبر لصديق
RSS Feed تقارير
RSS Feed الأخبار
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
 
  باستثناء بعض جماعات الإخوان:
ارتياح شعبي للموقف الروسي - الصيني من قرار مجلس الامن بشأن سوريا

الأحد 05 فبراير-شباط 2012 الساعة 01 صباحاً / اخبار اليمن:
 
  أثار الموقف الروسي والصيني في مجلس الامن الدولي ارتياحاً واسعاً في الشارع العربي باستثناء جماعات الاخوان المسلمين في بعض الأقطار العربية.
وجاء الموقف الروسي - الصيني المتمثل باستخدام حق النقض " الفيتو " ضد مشروع قرار يدين سوريا كانت بعض الدول العربية قد تبنته إلى جانب الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا.
وجاء استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد مشروع القرار العربي الغربي الذي يمس سيادة الجمهورية العربية السورية ويتدخل في شؤونها الداخلية وذلك بعد إصرار الدول الغربية على رفض التعديلات الروسية على مشروع القرار.
وأكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة أن سورية هي ضحية أزمة افتعلتها أطراف لا تريد الخير لها ولشعبها من خلال دعم مجموعات مسلحة إرهابية بالمال والسلاح والتغطية الإعلامية لتقوم بقتل واختطاف المواطنين وترويعهم وتدمير وتخريب البنى التحتية.
وشدد الجعفري على أن سورية لن تنتظر دروسا في الديمقراطية وحقوق الإنسان من دول تتعامل مع هذين المفهومين كما تتعامل مع عمليات البيع والشراء الانتهازية في سوق الأسهم المالية لافتا إلى أنها ستنعم بالاستقرار والأمان كما كانت دائما وستبقى وطن التسامح والانفتاح لكل أبنائها.
وأوضح مندوب سورية الدائم أن بعض الدول العربية المتبنية لمشروع القرار هي نفسها التي منعت الجامعة من اعتماد المبادرة المتكاملة التي تقدمت بها سورية بشأن تعزيز مسيرة الديمقراطية والإصلاح وحقوق الإنسان في الدول العربية.
وأكد الجعفري أنه لو توقف القتل وانكفأ الذين يتشدقون بالديمقراطية عن تنفيذ المخطط المرسوم ضد سورية لكانت قد أوفت بتنفيذ خطة العمل العربية والبروتوكول بشكل تام.
وقال مندوب سورية الدائم في كلمته خلال جلسة المجلس: إن استلهام التاريخ في هذه القاعة أمر مهم للغاية واستحضار الأمثلة من ثقافات وأدب الشعوب والأمم خبرة حاسمة.. أقول هذا الكلام ويحضرني في هذا السياق التحفة الأدبية التي كتبها الأديب الألماني يوهان فولفغانغ فون غوته وعنونها باسم دكتور فاوست وهي رواية تتحدث بشكل رمزي عن المخاطر الكامنة في أن يقوم شخص ما ولو كان عاقلا جدا ببيع روحه للشيطان وتكاد هذه القصة الرمزية تختصر ما أود أن أقوله في بداية بياني وأعني بذلك ألا يبيع المرء روحه للشيطان من أجل مكاسب واهمة تحمل في طياتها القضاء على أمله بالحرية فيما بعد.
وأضاف الجعفري في كلمة خلال اجتماع المجلس.. انطلاقا من إيماننا بالدور العربي كنا نتمنى أن تبقى معالجة الوضع في سورية في إطار البيت السوري أولا ثم البيت العربي المساعد ثانيا إلا أن استعجال البعض لاستجرار التدخل الدولي الذي نعرف أهداف معالجته للقضايا العربية وأهمها قضية فلسطين والاحتلال الإسرائيلي لأرضنا العربية يدعونا الى التعبير عن حزننا للواقع المؤسف الذي وصلنا إليه.
وقال مندوب سورية الدائم.. أود أن استشهد بالانكليزية بجملة قالها قبل 22 عاما رمزي كلارك وزير العدل الأمريكي الأسبق.. إن الأمم المتحدة التي أنشئت من أجل منع تشجيع الحروب أصبحت أداة للحرب.
وأضاف الجعفري إننا تابعنا بكل تقدير الجهود التي بذلها المدافعون في هذا المجلس عن حقوق الشعوب وعن ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه ومقاصده وخاصة عدم السماح بالتدخل بالشؤون الداخلية للدول وشن الحروب عليها للاستئثار بموقعها الجغرافي وثرواتها الطبيعية المغرية وحل المشاكل الاقتصادية للدول الغربية على حساب شعوب الدول النامية ولذلك نعبر عن تقديرنا وامتناننا لهذه الدول التي تحمي الأمن والسلم الدوليين وسيسجل التاريخ لها هذه المواقف المشرفة.
وقال مندوب سورية الدائم.. أليس غريبا أن مجلس الأمن على مدى 45 عاما منذ تأسيسه عام 1945 ولغاية 1988 اعتمد فقط 690 قرارا وأقل من ذلك بقليل ثم خلال الـ 20 عاما التالية اعتمد مجلس الأمن 3 أضعاف هذا الرقم من القرارات.. فهذا مؤشر على أن العالم اليوم قد أصبح أقل أمنا وعدلا وإنصافا وباتت أحكام ميثاق الأمم المتحدة مهددة بالخطر الشديد.
وأكد الجعفري أن سورية وهي العضو المؤسس في هذه المنظمة الدولية والتي سعى البعض لمعاقبتها نتيجة التزامها بالشرعية الدولية وخاصة دفاعها عن حقوق الشعوب هي اليوم ضحية للأزمة التي افتعلتها أطراف لا تريد الخير لسورية وشعبها.
وفيما دعت جماعات الاخوان المسلمين في بعض الاقطار العربية إلى مقاطعة المنتجات الروسية والصينية ‘ إلا أن ما حصل كان عكس ذلك ‘ حيث تشير تقارير إعلامية إلى تزايد الاقبال على البضائع والمنتجات ذات المنشأ الروسي والصيني ‘ وهو ما يعكس مدى الارتياح الواسع لمواقف الدولتين .. ويرى مراقبون أن الشعوب العربية غدت أكثر ثقة بتوجهات السياسة الروسية والصينية ودعت كثير من المنظمات الجماهيري في عدة دول عربية إلى مقاطعة البضائع والمنتجات الغربية كرد على المواقف العدوانية لتلك الدول وتدخلاتها السافرة في الشئون الداخلية للدول العربية.
 
مواضيع مرتبطة
بعد انقلاب ناعم على الرئيس صالح: :
تحديات كبيرة أمام الانتخابات الرئاسية في اليمن
الرئيس علي عبدالله صالح: الانتخابات الرئاسية انتصار لمسيرتنا الديمقراطية
مرشح التوافق الوطني يدعو أبناء الشعب لتوحيد الكلمة ورص الصفوف في مواجهة التحديات
الرئيس علي عبدالله صالح في خطاب للشعب::
أثق أنكم ستظلون متمسكين بالمبادئ والقيم والثوابت التي ضحيتم وأباؤكم من أجلها
قطر والأخوان المسلمين وأولاد الاحمر يمارسون ضغوط على هادي لتعيين علي محسن نائباً له
علي محسن الاحمر يعتزم تجنيد 50 ألف متطرف بينهم مليشيات أولاد الأحمر والجندي يلوح بالاستقالة
تنفيذا لتوجيهات نائب الرئيس: قوات الحرس الجمهوري تخلي 25 موقعا في صنعاء
حذر من فوضى السلاح وتسرب عناصر القاعدة إلى صنعاء::
خبير أمني : اللجنة العسكرية ساوت بين الجيش النظامي والمليشيات المسلحة وعجزت عن تنفيذ المهام الرئيسية
المعونة تدين جريمة قتل أربعة مواطنين في تعز واختطاف العميد حسين عمران ومحاولة اغتيال العجي
الكشف عن أسماء منفذي جريمة دار الرئاسة التي استهدفت الرئيس صالح وكبار قيادات الدولة
الرئيسية |  اخر الاخبار |  الاخبار السياسية |  متابعات |  من العالم |  تقارير |  إقتصاد |  إتصل بنا ]
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2017

Warning: Unknown: write failed: Disk quota exceeded (122) in Unknown on line 0

Warning: Unknown: Failed to write session data (files). Please verify that the current setting of session.save_path is correct (/home/yemesnet/public_html/tmp) in Unknown on line 0